الأربعاء، 4 مايو 2016

التكيف

 

                         التكيف من أجل  الحياه البحرية

أولا:مفهوم التكيف 

التكيف اصطلاح مستعار من علم البيولوجيا وهو يعني أن الكائنات الحية تحاول أن تواجه العوامل الطبيعية التي تحيط بها لتقوى على متابعة الحياة والحيلولة دون فنائها بحيث تنشأ لديها خصائص تجعلها أكثر استعداداً للتلاؤم مع شروط البيئة المحيطة.
فالنباتات في البلاد الحارة مثلاً تغطي أوراقها طبقة خارجية سميكة لتواجه عملية تبخر الماء ولتحتفظ به لأنها تحتاج إليه في عملية النمو والبقاء، كما أن الحيوانات في البلاد الباردة تتميز بفراء كثيف نسبياً لحمايتها من برودة الطقس والحفاظ على حياتها .

التكيفات الخاصة التي تمارسها الكائنات البحرية للعيش في المحيط:
- التكيف مع الملوحة : حيث يكون تركيز الاملاح في اجسامها اقل من تركيزها في الوسط المحيط ولذا تلجأ الكائنات للتخلص من الماء الزائد عن طريق الخاصية الاسموزيه. كما تتمتع بالقدره على التخلص من اي أملاح زائدة قد تكتسبها بسبب الوسط المالح الذي تعيش فيه.
 
ثانيا:  ما أنواع الكائنات الحيه التي تعيش في المحيطات؟

المرجان،شقائق النعمان،سرطان البحر،الإسفنج،قنديل البحر،الحبار،المحار،الربيان،الديدان البحريه،..................    .


ثالثا:صور عن الكائنات الحيه التي تعيش في المحيطات:



 الرخويات:


الأخطبوط و الحبار من أهم الرخويات وتسمى (الرأس قدميات) وتتميز بالأذرع الطويلة التي توجد بها مصاصات صغيرة للأخطبوط ثمانية أرجل ، أما الحبار فله عشرة أرجل ، يعيش الأخطبوط في وسط الشعاب المرجانية ، أما الحبار يعيش على شكل مجموعات عندما يكون صغير الحجم .

وكلاهما يستطيعان أن يغيران من لونهما على حسب طبيعة المنطقة وذلك لتمويه الأعداء ، لكن كائن الحبار البحري يستطيع أن ينطلق بسرعة كبيرة مستخدما دفع الماء إلى الوراء كنظام عمل النفاثة مخلفا ورائه كتلة من الحبر وذلك لتظليل المطارد




القرشيات: تعرف ب ( المفصليات ) واشهرها الاستكوزا والقمبري و الكابوريا تتميز بان جسمها الخارجي مغطى بقشرة صلبة تحمي جسدها الداخلي أما أيديها و أرجلها تتكون من مفاصل ، إذا قطعت أحد هذه المفاصل فإنها تنمو بدلا منها مفاصل أخرى . وتتميز القشريات بقيمة غذائية عالية وينصح بعدم الإفراط في آكلها لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول




الحيتان:
أنواعها كثيرة وتتميز بجسمها الضخم ، قد يصل طولة إلى 30 مترا أما وزنة قد يصل إلى اكثر من120 طن .لقد كان معدل صيد الحيتان في السنة الواحدة ما مجموعة 34000 حوت حتى أوشكت على الانقراض إن كثافة صيد الحيتان آد إلى منع صيدها على مستوى دولي . لتلد أنثى الحوت واحد و أحيانا اثنين ، ويكون طولة عند الولادة 7 أمتار ويفطم الحوت بعد ستة اشهرويكون طولة 16 مترا . و تهاجر الحيتان من مناطق إلى أخرى وتكثر في المحيطات استطاع العلماء أن يسجلوا أصوات الحيتان وهى تت الماء واستعمال هذه التسجيلات لجذبها للمنطقة وذلك لدراستها . وتتغذى الحيتان على الحبار و الفقمه و البطريق .



الباكون :
يصنف البلانكتون من الكائنات الدقيقة أو المجهرية وهي وحيدة الخلية وتسمى العوالق أو الشفافة أو السوطيات أو مجدافيات الأقدام أو الهوائية أو السوابح لان التيارات تستطيع نقلها من مكان إلى آخر .ويعتبر البلانكتون بنوعيه الحيواني أو النباتي من أهم عناصر الغذاء للأسماك حيثما يوجد البلانكتون توجد الأسماك بكثرة والعكس صحيح .ويتم تكاثر البلانكتون في القاع حيث التربة الخصبة الغنية بالنترات والفوسفات . 



 الثدييات :
تتميز الثدييات بالدم الدافئ ، وبأنها تلد وترضع صغارها و جلودها سميكة مبطنة بالشحم لحمايتها من البرد . و تتنفس الهواء كآي حيوان بري آخر ، لكنها تستطيع أن تصمد تحت الماء لمدة طويلة بدون التزود بالهواء ، وتستطيع أن تغوص ألي أعماق كبيرة جدا ، و تشكل أنواع عديدة مثل عجلالبحر و سبع البحر و كلب البحر والدلافين و الحيتان .

هناك 3 تعليقات: